دروس الفلسفة

يومية

Septembre 2014
L M M J V S D
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          
<< < > >>

بحث

Jeudi 27 novembre 4 27 /11 /Nov 12:31

الباب الثاني: الغير

المحور الأول:  وجود الغير


تمهيد:

الإنسان من حيث هو شخص ليس فردا معزولا، بل يعيش في جماعة. إنه في حاجة دائمة إلى الآخرين، وبالتالي فمن الواضح أن الحاجة إلى الآخر، إلى الغير ضرورة تفرض نفسها على الفرد. لكن من يكون هذا الآخر، هذا الغير؟ هل يمكنني معرفته؟وكيف، هل من خلال انطباعاته الداخلية أم من خلال سلوكاته الخارجية؟  ماطبيعته؟هل هو شبيه بأنايا، أم مخالف لها؟ ماطبيعة العلاقة التي تجمعني به؟ هل هي علاقة صداقة دائما؟ هل هي علاقة تنافس وصراع؟ أم هي علاقة مختلطة تتداخل فيها الصداقة والصراع؟

1

*تحليل نص: "موريس ميرلوبونتي" ص.28

أفكار النص الأساسية:

في البداية يثبت صاحب النص الصعوبة التي شكلتها مسألة وجود الغير.

ثانيا، يستشهد صاحب النص بكلام "لاشوليي" حول إمكانية تحليل أحداث العالم بما فيها وجود الإنسان الموضوعي.

يشير الفيلسوف إلى أن التوجه إلى الفرد بالدراسة والتحليل سيواجه وعيا خالصا ونسقا فكريا. وليس مواجهة المواضيع المادية كالتي ذكرها "لاشوليي".

يشير الفيلسوف إلى أن الغير كجسد مثل جسد أنايا إنما هو أيضا موضوع يقابله وعي يفكر فيه.

أجساد الناس ليست سوى آلات متحركة بواسطة نوابض، وبالتالي فدراستها وتحليلها لا يطرح صعوبة أو غموضا.

لكن الوعي الذي تخفيه هذه الأجساد هو الذي يتخذ الصفات الأكثر غموضا.

وبالتالي: فإن وعيي لن يجد وعيا يكشف عن سرائره الخاصة المجهولة من طرفي. هذا يعني أن وعي الغير يبقى مجهولا بالنسبة لي كأنا مفكرة واعية.

يخلص صاحب النص إلى أن الوجود البشري وجودان اثنان: الأول هو وجود في ذاته أي الجسد، كالأشياء الأخرى الموجودة. والثاني هو وجود لذاته ونعني به الوعي، وهو خاص بالإنسان.

يثبت صاحب النص أن الغير في نظرتي إليه: سيكون أمامي باعتباره وجود مزدوج، وجود في ذاته ووجود لذاته.

يؤكد صاحب النص على الصعوبة التي يطرحها علي وجود الغير: يتطلب مني معرفته كموضوع كباقي الأشياء وأيضا معرفته كوعي، أي بدون أجزاء.

الإشكال:

كيف يتحدد الغير، هل بالنطر إليه كشيء مثل باقي الأشياء، أم كذات واعية كأنا آخر؟

الأطروحة:

إن وجود الغير هو وجود مزدوج كوجود أنايا. فهو وجود في ذاته كباقي الأشياء الأخرى، وهو أيضا وجود من أجل ذاته كذات واعية مفكرة. وبالتالي فمعرفتي له تتطلب النظر إليه كموضوع و كذات كذلك.

المفاهيم:

الآخر، الغير،الوعي،أمبريقية،

الحجاج:

الإثبات: الوعي هو أكثر الصفات الخفية غموضا.

النفي: ينفي القدرة على إدراك وعي الآخر

التشبيه: تشبيه الأجساد بآلات متحركة...

التمييز: بين وجودين لا ثالث لهما.

2*تحليل نص ل"سارتر" صفحة 29 . منار الفلسفة.

 أفكار النص:

الفقرة الأولى:

الخجل ضرب من الشعور خاص بالذات.

الخجل إدراك لوجود الأنا

الخجل مظهر من مظاهر وجود الأنا

الخجل مرتبط بوجود شخص ما.

تفيد هذه الأفكار معنى يشير إلى أن وجود الغير يسبب لي شعورا بالخجل، حيث أدرك أن أناي تخجل.

وبمعنى آخر وجود الغير سبب في إدراك وجود الأنا.

الفقرة الثانية:

بوجود الغير صار ممكنا أن أصدر حكما على نفسي كما أصدره على موضوع ما.

يمكنني أن أحس بالضيق والغضب إزاء الصورة التي يحملها الغير عني.

تشير هاتان الفكرتان إلى أن وجود الغير يسبب لي خجلا من ذاتي وبالتالي فحريتي لم تعد كاملة كما كانت

الفقرة الثالثة:

لولا الغير لما كان هناك خجل من الذات.

هناك بنيتان غير منفصلتين كما سبق وهما:

*أنا في حاجة إلى الغير لأدرك وجود ذاتي

*وجود الغير يحد من حريتي.

إشكال النص:

هل الغير موجود؟ وماعلاقة وجوده بوجود الأنا؟

أطروحة النص:

يرى" سارتر" بأن الغير موجود بشكل يؤثر في وجود الأنا، فمن جهة يوجد وجودا إيجابيا يمكنني من إثباتي لوجود ذاتي، ومن جهة ثانية،  ووجودا سلبيا يحد من حرية هذه الذات، نظرا لأن الأنا تراعي وجود الغير في حركاتها وتأملها، ويقدم مثلا لذلك وهو الخجل الذي تشعر به الأنا في وجود الآخر.

المفاهيم:

الغير، الخجل، الشعور، الإدراك، شخص،التأمل

الحجاج:

المثال: لننظر مثلا إلى الخجل...

التأكيد: إنه شعور غير مباشر بالذات كخجل...من المؤكد أن خجلي...

النفي: ليس...لا...بل...

الوصف: ها أنذا أرفع رأسي فجأة، وكأن أحدا هناك رآني...


تعاريف:

*الآخر: هو كل مايخالف الشيء ويتمايز عنه، جزئيا أو كليا، مكانيا أو زمانيا. Autre

*الغير: هو الأنا الذي ليس أنا إنه الشبيه والمختلف في نفس الوقت، جمعه أغيار. Autrui

*الأمبرقية أو الاختبارية:  مذهب فلسفي يرى أن كل معرفة ومهما بلغت من التجريد، تصدر عن التجربة الحسية وحدها. وبتعبير آخر هي النزعة التي تجعل من التجربة الحسية منبع كل المعارف



Par mounir
Ecrire un commentaire - Voir les 1 commentaires
Retour à l'accueil
Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus